الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجرح والتعديل (نسخة منقحة)
.باب بيان صفة من لا يحتمل الرواية في الأحكام والسنن عنه: حدثنا عبد الرحمن نا أبي وأبو زرعه قالا نا عبد الرحمن بن إبراهيم رحيم الدمشقي نا الوليد عن سعيد يعنى بن عبد العزيز عن سليمان بن موسى انه قال لا تأخذوا الحديث عن الصحفيين ولا تقرؤوا القرآن على الصحفيين حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا إسحاق بن الضيف قال سمعت أبا مسهر يقول سمعت سعيد بن عبد العزيز يقول لا تأخذوا العلم عن صحفى ولا القرآن من مصحفي حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي ثنا هارون بن معروف نا سفيان بن عيينة عن مسعر عن سعد بن إبراهيم قال ليس يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الا الثقات حدثنا عبد الرحمن نا سليمان بن داود القزاز نا أبو أسامة عن الحسن بن ذكوان عن الحسن قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تحدثوا عمن لا تقبلوا شهادته حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي انا أبو بكر المعيطي عبيد الله بن أبي وهب قال سمعت يزيد بن هارون يقول لا يجوز حديث الرجل حتى تجوز شهادته حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي عن أحمد الدورقي نا عبد الرحمن بنمهدى قال قيل لشعبه متى يترك حديث الرجل قال إذا حدث عن المعروفين مالا يعرفه المعروفون وإذا أكثر الغلط وإذا إتهم بالكذب وإذا روى حديثا غلطا مجتمعا عليه فلم يتهم نفسه فيتركه طرح حديثه وما كان غير ذلك فارووا عنه حدثنا عبد الرحمن نا يونس بن عبد الأعلى نا أشهب قال سمعت مالكا وسئل عن الرجل الثقه الثقه فيدفع اليه الكتاب فيعرف الحديث الا انه ليس له حفظ ولا إتقان قال لا يؤخذ عنه إذا زيد في الحديث شيء لم يعرف حدثنا عبد الرحمن نا أبو زرعه نا إبراهيم بن المنذر الحزامي حدثني معن ومحمد بن صدقه أو أحدهما قال كان مالك يقول لا يؤخذ العلم من اربعه رجل معلن بالسفه وان كان أروى الناس ورجل يكذب في أحاديث الناس إذا حدث بذلك وان كنت لا تتهمه ان يكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحب هوى يدعو الناس إلى هواه وشيخ له فضل وعباده إذا كان لا يعرف ما يحدث به حدثنا عبد الرحمن نا أبو زرعه نا عمران بن هارون الرملي نا بن لهيعه حدثني أبو الأسود منذر بن جهم الأسلمي قال كان رجل منا في الأهواء زمانا ثم صار بعد إلى أمر الجماعه فقال لنا أنشدكم الله ان تسمعوا من أصحاب الأهواء فانا والله كنا نروى لكم الباطل ونحتسب الخبر في ضلالتكم حدثنا عبد الرحمن نا أبو زرعه نا عمرو بن خالد الحراني نا زهير بن معاوية نا محرز أبو رجاء وكان يرى رأى القدر فتاب منهفقال لا تروا عن أحد من أهل القدر شيئا فوالله لقد كنا نضع الأحاديث ندخل بها الناس في القدر نحتسب بها ولقد أدخلت في القدر اربعه الآف من الناس قال زهير فقلت له كيف تصنع بمن ادخلتهم قال هو ذا اخرجهم الأول فالأول حدثنا عبد الرحمن نا أبو زرعه نا المسيب بن واضح نا أبو إسحاق الفزاري عن زائده عن هشام عن الحسن قال لا تسمعوا من أهل الأهواء حدثنا عبد الرحمن نا أبي انا سليمان بن أحمد الدمشقي قال قلت لعبد الرحمن بن مهدي أكتب عمن يغلط في مائه قال لا مائه كثير قال أبو محمد يعني مائه حديث حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا علي بن محمد الطنافسي قال سمعت أبا أسامة يقول ان الرجل ليكون صالحا ويكون كاذبا يعني يحدث بمالا يحفظ حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال سمعت نعيم بن حماد يقول كان بن المبارك لا يترك حديث الرجل حتى يبلغه عنه الشيء الذي لا يستطيع ان يدفعه حدثنا عبد الرحمن نا أبو بكر أحمد بن عمير الطبري نا عبد الله بن الزبير الحميدي قال فان قال قائل فما الشيء الذي إذا ظهر لك في الحديث أو من حدث عنه لم يكن مقبولا قلنا ان يكون في إسناده رجل غير رضا بأمر يصح ذلك عليه بكذب أو جرحه في نفسه ترد بمثلها الشهاده أو غلطا فاحشا لا يشبه مثله وما اشبه ذلك فان قال فما الغفله التي ترد بها حديث الرجل الرضا الذي لا يعرف بكذبقلت هو أن يكون في كتابه غلط فيقال له في ذلك فيترك ما في كتابه ويحدث بما قالوا أو يغيره في كتابه بقولهم لا يعقل فرق ما بين ذلك اويصف تصحيفا فاحشا فيقلب المعنى لا يعقل ذلك فيكف عنه وكذلك من لقن فتلقن التلقين يرد حديثه الذي لقن فيه وأخذ عنه ما أتقن حفظه إذا علم ان ذلك التلقين حادث في حفظه لا يعرف به قديما فأما من عرف به قديما في جميع حديثه فلا يقبل حديثه ولا يؤمن ان يكونن ما حفظ مما لقن حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول سمعت شعبة يقول كنت انظر إلى فم قتادة فإذا قال للشيء حدثنا عنيت به فوقفته عليه وإذا لم يقل حدثنا لم اعن به حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا على بن المدني قال سمعت يحيى بن سعيد يقول ينبغي لكتبة الحديث ان يكون ثبت الأخذ ويفهم ما يقال له ويبصر الرجل يعني المحدث ثم يتعاهد ذلك منه يعني نطقه يقول حدثنا أو سمعت أو يرسله فقد قال هشام بن عروه إذا حدثك رجل بحديث فقل عمن هذا أو فمن هذا سمعته فان الرجل يحدث عن آخر دونه يعني دونه في الإتقان والصدق قال يحيى فعجبت من فطنته حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا علي بن المديني قال سمعت يحيى بن سعيد وذكر توقيف الرجل على سماع الحديث يعني المحدثين فقال قلت ليحيى بن سعيد الأنصاري وهو قاضفي حديث معاذ بن جبل سمعته من سعيد بن المسيب قال نعم حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا علي بن المديني قال سمعت يحيى بن سعيد يقول كلما حدث به شعبة عن رجل فقد كفاك امره فلا تحتاج ان تقول لذلك الرجل سمع ممن حدث عنه حدثنا عبد الرحمن نا يونس بن حبيب نا أبو داود نا شعبة بحديث عبد الله بن دينار عن بن عمر قال نهى صلى الله عليه وسلم عن بيع الولاء وعن هبته فقلت أنت سمعته منه قال نعم سأله ابنه عنه حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا على يعنى بن عبد الله المديني قال قلت ليحيى يعني بن سعيد أخبرني أبا سعيد عن رجل ليس بحافظ لكتبه يرفع اليه رقاع يقرؤها لا يحفظها قال ما يعجبني هذا السماع حدثنا عبد الرحمن نا يونس بن حبيب نا أبو داود نا شعبة عن عبد الرحمن بن قاسم عن أبيه عن عائشة انها أرادت ان تشتري بريره فذكر الحديث قال شعبة فقلت لسماك بن حرب انى اتقى ان أسأله عن الإسناد فسله أنت قال وكان في خلقه شيء فقال له سماك بعد ما حدث أحدثك هذا أبوك عن عائشة قال عبد الرحمن نعم فلما خرج قال لي سماك يا شعبة استوثقت لك منه حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان قال سمعت عبد الرحمن بن مهدى يقول خصلتان لا يستقيم معهما حسن الظن الحكم والحديث يعني لا يستعمل حسن الظن في قبول الروايه عمن ليس بمرضى حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا يعقوب بن إبراهيم الدورقي قال قال عبد الرحمن بن مهدى لا يكون الرجل إماما من يسمع من كل أحد ولا يكون إماما في الحديث من يحدث بكل ما سمع ولا يكون إماما في الحديث من يتبع شواذ الحديث والحفظ هو الإتقان حدثنا عبد الرحمن حدثني نا بن أبي الحواري قال سمعت مروان بن محمد يقول ثلاثة لا يستغنى عنها صاحب العلم الصدق والحفظ وصحة الكتب فإن اخطأته واحده لم تضره ان اخطأه الحفظ فرجع إلى كتب صحيحه لم يضره..باب في رواية الثقه عن غير المطعون عليه انها تقويه وعن المطعون عليه انها لا تقويه: حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبي عن رواية الثقات عن رجل غير ثقه مما يقويه قال إذا كان معروفا بالضعف لم تقوه روايته عنه وإذا كان مجهولا نفعه رواية الثقة عنه حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبا زرعة عن رواية الثقات عن رجل مما يقوى حديثه قال اى لعمرى قلت الكلبي روى عنه الثوري قال إنما ذلك إذا لم يتكلم فيه العلماء وكان الكلبي يتكلم فيه قال أبو زرعه حدثنا أبو نعيم نا سفيان نا محمد بن السائب الكلبي وتبسم الثوري قال أبو محمد قلت لأبي ما معنى رواية الثوري عن الكلبي وهو غير ثقة عنده فقال كان الثوري يذكر الرواية عن الكلبي على الإنكار والتعجب فتعلقوا عنه روايته عنه وان لم تكن روايته عن الكلبي قبوله له..باب بيان درجات رواة الآثار: حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان الواسطي قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي وربما جرى ذكر رجل صدوق في حديثه ضعف فيقول رجل صالح الحديث يغلبه يعنى أن شهوة الحديث تغلبه حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا عبد الرحمن بن عمر الأصبهاني الزهري قال سمعت عبد الرحمن بن مهدى وقيل له أبو خلده ثقه فقال كان صدوقا وكان مأمونا الثقه سفيان وشعبة قال أبو محمد فقد أخبر أن الناقله للآثار والمقبولين على منازل وإن أهل المنزلة الأعلى الثقات وان أهل المنزلة الثانية أهل الصدق والامانه ووجدت الألفاظ في الجرح والتعديل على مراتب شتى وإذا قيل للواحد انه ثقة أو متقن ثبت فهو ممن يحتج بحديثه وإذا قيل له انه صدوق أو محله الصدق أولا بأس به فهو ممن يكتب حديثه وينظر فيه وهي المنزلة الثانية وإذا قيل شيخ فهو بالمنزلة الثالثه يكتب حديثه وينظر فيه إلا أنه دون الثانية وإذا قيل صالح الحديث فإنه يكتب حديثه للاعتبار واذااجابوا في الرجل بلين الحديث فهو ممن يكتب حديثه وينظر فيه اعتبارا وإذا قالوا ليس بقوي فهو بمنزلة الأولى في كتبه حديثه الا انه دونه وإذا قالوا ضعيف الحديث فهو دون الثاني لا يطرح حديثه يعتبر به وإذا قالوا متروك الحديث أو ذاهب الحديث أو كذاب فهو ساقط الحديث لا يكتب حديثه وهي المنزلة الرابعهحدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا أبو موسى محمد بن المثني قال قال لي عبد الرحمن بن مهدي احفظ عن الرجل الحافظ المتقن فهذا لا يختلف فيه وآخر يهم والغالب على حديثه الصحه فهذا لا يترك حديثه لو ترك حديث مثل هذا لذهب حديث الناس وآخر يهم والغالب عي حديثه الوهم فهذا يترك حديثه يعنى لا يحتج بحديثه قال أبو محمد وقصدنا بحكايتنا الجرح والتعديل في كتابنا هنا إلى العارفين به العالمين له متأخرا بعد متقدم إلى ان انتهت بنا الحكايه إلى أبي وأبى زرعه رحمهما الله ولم نحك عن قوم قد تكلموا في ذلك لقلة معرفتهم به ونسبنا كل حكاية إلى حاكيها والجواب إلى صاحبه ونظرنا في اختلاف أقوال الائمه في المسئولين عنهم فحذفنا تناقض قول كل واحد منهم وألحقنا بكل مسئول عنه ما لاق به واشبه من جوابهم على انا قد ذكرنا أسامي كثيرة مهملة من الجرح والتعديل كتبناها ليشتمل الكتاب على كل من روى عنه العلم رجاء وجود الجرح والتعديل فيهم فنحن ملحقوها بهم من بعد إن شاء الله تعالى وخرجنا الأسامي كلها على حروف المعجم وتأليفها وخرجنا ما كثر منها في الحرف الواحد على المعجم أيضا في أسماء آبائهم ليسهل على الطالب إصابة ما يريد منها ويتجه لموضع الحاجة إليها إن شاء الله تعالى..باب الألف: .باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى أحمد: .باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى أحمد وابتداء اسم أبيه على الألف: 1- أحمد بن إبراهيم بن خالد أبو علي الموصلي روى عن حماد بن زيد وصالح بن عمر وسلام أبي المنذر وأبي إسماعيل المؤدب روى عنه أبو زرعة وعمر بن شبه النمري وموسى بن إسحاق القاضي حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلى قال سألت يحيى يعني بن معين عن أحمد بن إبراهيم الموصلي فقال ليس به بأس حدث عن حماد بن زيد.2- أحمد بن إبراهيم أبو صالح الخراساني روى عن عبد الرحمن بن زيد بن اسلم المديني روى عنه صالح بن بشر بن سلمه الطبراني حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال شيخ مجهول والحديث الذي رواه صحيح.3- أحمد بن إبراهيم الدورقي وهو بن كثير النكري روى عن هشيم وإسماعيل بن عليه يعد في البغداديين روى عنه أبي وأبو زرعة سمعتهما يقولان ذلك حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبي عنه فقال صدوق.4- أحمد بن إبراهيم بن موسى الرملي أبو بكر السراج روى عن محمد بن عبد الوهاب وداود بن عمرو ويحيى بن معين سمع منه أبي بالرملة في الرحلة الثانية.5- أحمد بن إبراهيم الحلبي روى عن علي بن عاصم والهيثم بن جميل وقبيصة والنفيلى روى عنه أحمد بن شيبان الرملي حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه وعرضت عليه حديثه فقال لا اعرفه وأحاديثه باطله موضوعه كلها ليس لها أصول يدل حديثه على انه كذاب.6- أحمد بن أيوب الضبي روى عن إبراهيم بن أدهم روى عنه إبراهيم بن الشماس.7- أحمد بن أيوب بن راشد البصري روى عن مسلمه بن علقمه وسفيان بن حبيب روى عنه أبو زرعة حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة يقول ذلك وروى عنه على بن الحسين بن الجنيد قال حدثنا أحمد بن أيوب الشعري نا سهل بن اسلم.8- أحمد بن إسحاق الحضرمي روى عن حماد بن سلمة ووهيب وعبد الله بن حسان العنبري روى عنه عبد الله بن محمد بن أبي شيبه ثقه يعد في البصريين حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي وأبا زرعه يقولان ذلك.9- أحمد بن إسحاق بن صالح بن عطاء الوزان الواسطي بسامرا أبو بكر روى عن جندل بن والق وخالد بن خداش وسعيد الجرمي كتبت عنه مع أبي وهو صدوق.10- أحمد بن إسماعيل بن أبي مرار الرازي روى عن أبي تميلة وعبد الرزاق وقدامه بن محمد المديني والحكم بن بشير بن سلمان ويحيى بن الضريس روى عنه أبي وقال هو ثقة مأمون سئل أبي عنه فقال صدوق.11- أحمد بن الأزهر بن منيع أبو الأزهر النيسابوري روى عن مروان بن محمد الطاطري ومحمد بن بلال البصري ومحمد بن سليمان بن أبي داود الحراني وقريش بن أنس وإسماعيل بن عمر أبي المنذر وروح بن عباده ووهب بن جرير وأسباط بن محمد روى عنه أبي وكتب إلى وسئل أبي عنه فقال صدوق.12- أحمد بن أسد بن بنت مالك بن مغول البجلي أبو عاصم روى عن بن المبارك وعبد الرحيم الرازي ووكيع ويحيى بن يمان كتب عنه أبو زرعة يعد في الكوفيين حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي وأبا زرعه يقولان ذلك قال أبو محمد حدثنا عنه حجاج بن حمزة وروى عنه محمد بن عبد الله الحضرمي مطين.13- أحمد بن أصرم بن خزيمة بن عباد بن عبد الله بن حسان بن عبد الله بن مغفل روى عن أحمد بن حنبل ويحيى بن معين كتبت عنه مع أبي حدثنا عبد الرحمن قال سمعت موسى بن إسحاق القاضي يعظم شأنه ويرفع منزلته..باب الباء: 14- أحمد بن بشير أبو بكر مولى عمرو بن حريث المخزومي روى عن الأعمش وإسماعيل بن أبي خالد ومسعر روى عنه محمد بن عبد الله بن نمير وأبو سعيد يحيى بن سليمان الجعفي وإبراهيم بن موسى ومحمد بن مهران وعبد الله بن سعيد الكندي الأشج يعد في الكوفيين حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي وأبا زرعة يقولان ذلك حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول أحمد بن بشير مولى عمرو بن حريث ليس بحديثه بأس حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي وسألته عنه فقال محله الصدق حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة يقول أحمد بن بشير صدوق.15- أحمد بن بحر العسكري كان يسكن عسكر مكرم روى عن عبثر بن القاسم وعمر بن عبيد وعلي بن مسهر حدثنا عنه إسماعيل بن إسحاق الكوفي نزيل مصر وعلى بن الحسن الهسنجاني حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه وعرضت عليه حديثه فقال حديث صحيح وهو لا يعرفه.16- أحمد بن أبي بكر أبو مصعب الزهري وهو بن أبي بكر بن الحارث بن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف روى عن مالك وإبراهيم بن سعد والعطاف بن خالد ومحرز بن هارون روى عنه أبي وأبو زرعة يعد في المدنيين حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبي وأبو زرعة عنه فقالا هو صدوق.17- أحمد بن بديل اليامي روى عن أبي بكر بن عياش وحفص بن غياث والمحاربي يعد في الكوفيين سمع منه أبي حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي وأبا زرعه يقولان ذلك قال أبو محمد وقدمنا همذان وهو قاضيها فلم يقض لي السماع منه ومحله الصدق.18- أحمد بن برد الأنطاكي روى عن ضمرة وابن أبي فديك كتب عنه أبي.19- أحمد بن بشر بن عبد الوهاب الحمصي أبو طاهر روى عن أبيه وعن دحيم ومحمد بن أبي مسهر كتب عنه أبي بحمص وبالرقة.20- أحمد بن أبي عبيد الوراق وهو بشر أبو عبد الله البصري روى عن يزيد بن زريع وعمر بن علي بن مقدم وعبد الله بن داود الخريبي..باب الثاء: 21- أحمد بن ثابت بن عتاب الرازي المعروف بفرخويه روى عن عبد الرزاق وعمرو بن عثمان الرقى وعفان والنضر بن محمد الجرشي سمع منه أبي قال أبو محمد سمعت أبا العباس بن أبي عبد الله الطهراني يقول كانوا لا يشكون ان فرخويه كذاب.22- أحمد بن ثعلبة الدمشقي روى عن أبي معاوية الأسود روى عنه أحمد بن أبي الحواري..باب الجيم: 23- أحمد بن جميل المروزي أبو يوسف كان يكون ببغداد روى عن بن المبارك وعبد العزيز بن عبد الصمد يعد في المراوزه روى لي عنه أبي حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي وأبا زرعه يقولان ذلك وسمعا منه بالري ورويا عنه حدثنا عبد الرحمن نا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلى قال سئل يحيى يعنى بن معين وانا اسمع عن أحمد بن جميل المروزي قال ليس به بأس ورأيت أبي يسمع منه وانا شاهد معه أخبرنا عبد الرحمن قال سئل أبي عنه فقال صدوق.24- أحمد بن جواس الحنفي أبو عاصم روى عن أبي الأحوص والاشجعي وابن المبارك حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي وأبا زرعه يقولان ذلك قال أبو محمد روى عنه محمد بن مسلم وأحسن الثناء عليه وحدثنا عنه مسلم بن الحجاج النيسابوري وأبو شيبة بن أبي بكر بن أبي شيبة روى عنه أبو زرعة وقال يعد في الكوفيين.25- أحمد بن جناح أبو صالح روى عن العباس بن الفضل الأنصاري سمع منه أحمد بن حنبل حدثنا عبد الرحمن نا على بن أبي طاهر القزويني فيما كتب إلى قال نا الأثرم قال سئل أبو عبد الله يعنى أحمد بن حنبل عن أحمد بن جناح قال لم يكن به بأس.26- أحمد بن الجهم الكوفي نزيل الري أبو على روى عن أحمد بن المفضل وأبي غسان النهدي حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي وأبا زرعه يقولان ذلك قال أبو محمد روى عنه على بن الحسين بن الجنيد ومحمد بن على بن حمزة العلوي قال أبو محمد وادركته ولم اكتب عنه حدثنا عبد الرحمن سألت أبي رحمه الله عنه فقال هو صدوق.27- أحمد بن جناب بن المغيرة المصيصي أبو الوليد روى عن عيسى بن يونس روى عنه أبي وأبو زرعة حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبي عنه فقال صدوق.28- أحمد بن جرير البلخي أبو حامد وهو بن جرير بن المسيب رفيق أبي بمصر في رحلته الثانية روى عن قتيبة وهانئ بن المتوكل الاسكندراني سمع منه أبي في مرافقته حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبي عنه فقال صدوق.29- أحمد بن جعفر البغدادي قدم الري فروى عن سريج بن يونس ونحوه روى عنه الفضل بن شاذان المقرىء ووثقه حدثنا عبد الرحمن قال سمعت الفضل بن شاذان يقول هو ثقه صدوق..باب الحاء: 30- أحمد بن الحجاج المروزي أبو العباس البكري روى عن عبد العزيز بن أبي حازم وحاتم بن إسماعيل وابن المبارك المبارك والفضل بن موسى السيناني وعبد الرحمن بن مهدى يعد في المراوزه حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي وأبا زرعة يقولان ذلك حدثنا عبد الرحمن أنا بن أبي خيثمه فيما كتب إلى نا أحمد بن الحجاج المروزي وكان رجل صدق.31- أحمد بن حميد ختن عبيد الله بن موسى أبو الحسن القرشي روى عن عبيد الله بن عبيد الرحمن الأشجعي وعبد الله بن إدريس وحفص بن غياث يعد في الكوفيين حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي وأبا زرعه يقولان ذلك حدثنا عبد الرحمن سمعت أبا زرعة يقول أدركته ولم اكتب عنه قال أبو محمد روى عنه أبي والأشج سئل عنه أبي فقال ثقه حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول نا أحمد بن حميد ختن عبيد الله بن موسى وكان ثقه رضا حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال قال لي عمر بن حفص بن غياث من أين أقبلت قلت من عند أحمد بن حميد ختن عبيد الله بن موسى قال كان يختلف إلى أبي وهو صغير فقال له أبي ذات يوم بن من أنت قال بن حميد قال ممن أنت قال من بيتنا فتبسم أبي وعجب من صغره.32- أحمد بن الحارث الغساني ويعرف بالغنوى أبو عبد الله الواقدي البصري روى عن الأعراب روى عنه محمد بن مسلم سألت أبي عنه فقال متروك الحديث.33- أحمد بن الحسن الترمذي روى عن أبى عاصم وغيره سمعت أبى وأبا زرعه يقولان ذلك وقد كتبنا عنه حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول يعد في الترمذيين حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبي عنه فقال صدوق.34- أحمد بن عبد الله بن أبي الحواري أبو الحسن الدمشقي روى عن حفص بن غياث ووكيع والوليد بن مسلم وعبد الله بن وهب يعد في الدمشقيين حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي وأبا زرعه يقولان ذلك ورويا عنه حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يحسن الثناء عليه ويطنب فيه حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى بن منده الأصبهاني حدثني هارون بن سعيد قال قال يحيى بن معين وذكر أحمد بن أبي الحواري فقال أهل الشام به يمطرون.35- أحمد بن الحسن الكندي قدم الري روى عن حجاج بن نصير وأبي عبيدة معمر بن المثنى روى عنه الفضل بن شاذان المقري والحسن بن الليث.36- أحمد بن الحسين بن عباد البغدادي أبو العباس البزاز قدم علينا الري سنة سبع وخمسين ومائتين روى عن المنهال بن بحر وأبي حذيفه وعبد الله بن رجاء وعفان ومحمد بن يزيد بن سنان وأبى همام محمد بن محبب سمع منه أبي وسمعت معه وهو صدوق.37- أحمد بن حميد أبو طالب صاحب أحمد بن حنبل روى عن أحمد بن حنبل مسائل كثيرة روى عنه أبو بكر الاسيدى.38- أحمد بن حاتم البغدادي روى عن يحيى بن يمان وشعيب بن حرب وعمر بن هارون البلخي روى عنه محمد بن عوف الحمصي ومحمد بن أيوب قال كتبت عنه في طريق مكة.39- أحمد بن حاتم بن مخشى البصري روى عن عبد الواحد بن زياد وحماد بن زيد روى عنه أبو زرعه.40- أحمد بن حازم بن محمد بن يونس بن قيس بن أبي غرزة الغفاري أبو عمرو كوفى روى عن علي بن قادم وجعفر بن عون وسهل بن عامر البجلي وعبيد الله بن موسى وبكر بن عبد الرحمن كتب الى.41- أحمد بن حفص بن عبد الله السلمي النيسابوري روى عن أبيه عن إبراهيم بن طهمان وكان والده على قضاء نيسابور كتب إلى أبي وأبي زرعه بجزء من حديثه روى عنه أحمد بن سلمه النيسابوري.42- أحمد بن الحسن بن خراش البغدادي أبو جعفر روى عن عبد الرحمن بن مهدى ووهب بن حرير وعن عمرو بن عاصم روى عنه مسلم بن الحجاج النيسابوري وابن الجنيد.43- أحمد بن حجر الجزري روى عن موسى بن اعين روى عنه أحمد بن أبي الحواري.44- أحمد بن حرب الموصلي أخو على بن حرب الموصلي كان سكن الثغر روى عن أبي معاوية الضرير وغيره وادركته ولم اكتب عنه وكان صدوقا.45- أحمد بن حماد الدولابي أبو علي والد أبي بشر الدولابي سكن مصر روى عن حسين بن علي الجعفي وعمران بن أبان الواسطي سمع منه أبي وعلى بن الحسين بن الجنيد.
|